جريدة سورايا:

عدد  30

 

 

1 2 3
4 5 6
7 8 9
10 11 12
13 14 15
16 17 18
19 20 21
22 23 24
25 26 27
28 29 30

مواقع شعبنا

مشاركة هذا الموضوع

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to Twitter
الأربعاء, أيار 13 2015

لعراق والدول الثلاث

كفاح محمود كريم

قبل اكثر من قرن كانت هناك ثلاث ولايات مستقلة في بلاد النهرين وهي ولاية بغداد وولاية البصرة وولاية الموصل، وحينما سقطت دولة ال عثمان بعد مرض عضال قام جراحان سياسيان لئيمان هما سايكس وزميله بيكو بعملية جراحية لرسم حدود كيانات جديدة من بقايا ارث ال عثمان، وتحويله الى امارات وممالك وفيما بعد جمهوريات.

وفي البدء دمجوا ولايتي البصرة وبغداد ليؤسسوا منهما مملكة الهواشم الثانية بعد امارة شرق الاردن، بعد ان احتاروا في تسمية ملك على عرش الكيان الجديد من كثرة المرشحين العراقيين لهذا المنصب، حتى سئموا فارتحلوا صوب الحجاز، فاختاروا احدهم ليكون اميرا او مليكا على العراق وكان فيصل بن الشريف حسين الذي وصف هذا الكيان وما يحتويه بانه ليس شعب او وطن بل هو مجموعات من المكونات المختلفة والعشائر المتنافسة.

في حينها لم تنتم الموصل الى ذلك الكيان الهاشمي الجديد حيث كانت تضم كل الاقليم الكوردستاني الحالي حتى شمال بغداد، بل ان التاريخ وحقائق الامور تقول إن اغلبية سكانها الكورد هم الذين منحوها عراقيتها ورفضوا الانتماء الى الدولة التركية مقابل الاعتراف بحقوقهم واقامة دولة المواطنة، ولقد صدق الكورد في وعدهم وكذب الاخرون في عهودهم، فما أن اصبحت ولاية الموصل جزءً من المملكة العراقية حتى تنصلت حكوماتها عن تعهداتها تجاههم عبر ثمانين عام واكثر، جُربت فيه كل النظريات والعلاجات واستخدمت كل الاساليب والطرق لالغاء المكونات او تهميشها، وحينما فشلت استخدمت الاسلحة المحرمة والابادة الجماعية للسكان، وبعد ملايين الضحايا والاف المليارات من الخسائر وبمجرد انهيار قوة الطغيان، اصبحت بلاد النهرين ثلاث دول في واقع حالها وان لم تعلن رسميا، الاولى في اقليم كوردستان ذي النهج الديمقراطي المدني، وقد استقل منذ ربيع 1991م واصبح بقرار اممي ملاذ امن ومحمي، وهو اليوم لا يحتاج الا الى هوية انتساب الى نقابة او جمعية الامم المتحدة، والثانية دولة ولاية الفقيه التي تمثل الشيعة، وقد اكتملت مؤسساتها تقريبا بتشكيل جيشها ( الحشد الشعبي والميليشيات ) وتستخدم المؤسسات الاتحادية للتغطية والحصول على مكاسب اخرى قبل رسم الحدود، والثالثة دولة الخلافة السنية الداعشية، وقد سيطرت على معظم الاراضي التي تسكنها اغلبية سنية عربية وارادت التمدد في مناطق اخرى لتخفيف الضغط عليها او الضغط باتجاه الحصول على مكاسب اخرى.

هذا واقع الحال بعيدا عن المزايدات والمهاترات هنا وهناك، وخاصة في موضوعة التسليح ومشروع القانون الامريكي في تسليح السنة والاقليم بالاسلحة مباشرة بعد أن ايقنت ان الفعاليات الشيعية تؤسس قوتها العسكرية مستغلة المال العام والمؤسسات الاتحادية والمساعدات الايرانية الوفيرة على حساب اضعاف وتهميش المكونين الاخرين بذريعة محاربة داعش، وللاسف لم يتحدث أي مسؤول في هذه الدول الثلاث بصراحة عن واقع الحال غير مسؤولي كوردستان، المتهمين دوما في ثقافة المزايدات والدولة العراقية المفترضة بالانفصاليين، ليس اليوم بل منذ تاسيس هذا الكيان المفروض على سكانه غصبا وحتى يومنا هذا، وغير ذلك ربما هناك فرصة للابقاء على اتحاد فيدرالي أو كونفيدرالي عراقي حقيقي بين دول واقع الحال الثلاث، ولكن بالابتعاد عن الكذب والتحايل والاستغلال، والتخلي عن المزايدات والمكابرات، ومحاولة استغلال تلك الشعارات المستهلكة لكسب مزيد من الامتيازات او النفوذ او الهيمنة على الاخرين.

ان الاتحاد العراقي اختياري ولن يكون اجباريا ابدا الا بمزيد من بحور الدماء والدمار واضاعة أي فرصة للتقدم والازدهار.

الإثنين, أيار 11 2015

كاظم حبيب لنتحاور بهدوء ونناقش أفكار وملاحظات السيد أياد السماوي بموضوعية بصدد حق الشعوب في تقرير مصيرها: شعب كردستان العراق نموذجاً (1-3) حين نشرت مقالي الأخير الموسوم "كيف يمكن تحقيق حلم الكرد بإقامة دولتهم الوطنية في إطار دولة كونفدرالية بالعراق"

السبت, شباط 21 2015

 د. منى ياقو

في اليوم العالمي للغة الام  ، نستذكر  لغتنا السريانية العريقة ،التي اعتبرت احدى اللغات الرسمية المحلية ، وفقا للدستور ، تلك اللغة التي تعد احد الاركان الأساسية لوجودنا القومي الكلداني السرياني الآشوري ،   و نحاول في هذه القراءة ، القاء الضوء على بعض النقاط ، ايجابية كانت ام سلبية ، على قانون اللغات الرسمية النافذ  في اقليم كوردستان – العراق  ، و فيما يلي ابرز تلك النقاط : -

الأربعاء, شباط 11 2015

باحثون وأكاديميون يبرزون رؤية معمقة لمستقبل المسيحيين في ضوء أزمتهم الراهنة

أفرزت الأزمة التي مر بها مسيحيو محافظة نينوى من خلال تهجيرهم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية صيف العام الماضي،

الأربعاء, شباط 11 2015

الحلقة (2)

فكر داعش التدميري: اسلام من وجهة نظر واحدة

ان التطرف السياسي لا يقل سوءا عن التطرف الديني. ولذلك فان مذبحة سان بارتيليمي التي حدثت في فرنسا في الربع الأخير للقرن السادس عشر عام ١٥٧٢، والتي قتل خلالها وخلال ليلة ويوم فقط،

السبت, أيار 02 2015

مـذابح الأرمـن .. مـئة عام من المتاجرة الدولية بها.

د. محمود زايد - القاهرة

يُحي الأرمن في هذه الأيام ذكرى مرور مـئة عام على المذابح التي ارتكبت ضدهم من قِبَل الطورانيين الترك في عام 1915م، تلك الذكرى التي توافق يوم 24 أبريل (نيسان) من كل عام ميلادي.

والمتابع للتحركات والاستعدادات الأرمنية (رسميًا وشعبيًا) لإحياء ذكرى هذه المأساة، يلحظ أنها تأخذ لهجةً أكثر حِدة،وأوسع انتشارمما تم في السنوات السابقة. وإنْ كنت أرى أن الحدث سيمرّ بلا نتائج إيجابية ملموسة على أرض الواقع؛ وذلك لأن مذابح الأرمن لا تزال ورقةً تستخدمها القوى الكُبرى في العالم للمتاجرة بها وفقًا لما يضمن تحقيق مصالحهم ومخطاطاتهم في منطقة الشرق الأوسط على المدى القريب والبعيد. بمعنى أن ارتباط سياسات وتحركات القوى الغربية بمذابح الأرمن ليس قائما على بُعدٍ دينيٍ أو عرقيٍ أو غيره على طول؛ وإنما تُستغل ورقة مذابح الأرمن ببُعدها الديني، أو العرقي، أو السياسي ...إلخ، حالما تكون هناك مصلحة غربية في ذلك أو تلك. ولعل الشواهد التاريخية على مدى المئة عام الماضية تبرز ذلك بوضوح للمهتمين بالمسألة الأرمنية.

ولذلك، فمن المهم جدا أن يُـعاد النظر في كثير مما كُتب عن مذابح الأرمن، لأنها (حسب قول جلال زنگابادي) تحتوي على مغالطات ومبالغات باتت من الأمور المسلّم بها عند بعض المتشدقين بالموضوعية. ولم تَسْلم من ذلك كتابات كتبها أرمنيونأو غير أرمنيين. والهدف من إعادة النظر:وضْعُ الأمور في نصابها بموضوعية وواقعية، فضلاً عن تحقيق المصلحة العامة في المنطقة عمومًا؛ تمكينًا للسلم والاستقرار، وبناءًا لنوع جديد من التعاون والتكامل، في ظل قاعدة من الاحترام المتبادل، وإقرار الحقوق وعدم إغماطها.

ولا أقصد أن يُفهم من كلامي أن يتنازل الأرمن عن حقوقهم، ولا أن يتخلوا عن مكتسباتهم في المنطقة، التي كان من ثمنها دماء آبائهم وأجدادهم؛ وإنما يُنظر للأمر في الماضي بصورته الشاملة والكاملة التي كانت عليه، ويُـنظر إليه في الحاضر بما يحقق المصالح الأرمنية في ضوء المستجدات الآنـيّة، ويُفكَّر فيه لمستقبل يضمن كل متطلبات العيش الكريم للأجيال القادمة، شريطة الانعتاق من عنق الزجاجة الذي لا يزال يغلي بالصراعات العرقية والدينية والمذهبية المقيتة والمميتة.

إن ما حدث للأرمن في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين لا يُمكن فصله عن التطورات الخطيرة في العلاقات الإثنية التي تواكبت مع ظهور الفكرة القومية في منطقة الشرق الأوسط قتذاك، وجرّت معها صراع على الأرض وعلى الهُويّة؛ لإنها وجودٍ وإحلال وإبراز وجودٍ آخر.

ولا يمكن فهم حقيقة ماهية مذابح الأرمن دونالمعرفة الشموليةللإشكاليات الثلاث التي حددها الدكتور هوگر طاهر توفيق في كتابه "الكُرد والمسألة الأرمنية 1877 – 1920م". الأولى منها: في علاقة الأرمن بالكرد (الجاران المتلاصقان جغرافيًّا، والمتداخلان أحيانًا ديمغرافيًّا)، والثانية: حول علاقة الأتراك بالأرمن والكرد،كلٌ على حده، حيث نجح الترك (خاصة رجال الاتحاد والترقي) في استغلالهما في مرات عديدة لفرض أجندتهم السياسية على المنطقة. والثالثة: حول سياسة الدول الكبرى تجاه المسألة الأرمنية وتبعاتها على الكرد والأتراك في المنطقة. ولأن أغلب الدراساتتحدثتفيكل موضوع على حدة فقدجاءت النتيجةإما مبتورة، وإما ذات هوى، وإماوفقًا لمخططات خبيثة؛ لديمومة الصراع في المنطقة. وكل ذلك أوجد نتائج ومعلومات، أغلبها أبعد ما تكون عن الحقيقة التاريخية.

وإن من يفهم مسألة مذابح الأرمن بصورتها الشاملة بناء على الإشكاليات الثلاث سالفة الذكر يدرك عدة حقائق. أهمها:

أولاً: أن الأرمن قد تعرضوا لمذابح كبرى، لكن ليسوا وحدهم من تعرضوا لمذابح من قبل الترك، وإنما كان معهم أجناس أخرى، على رأسها الشعب الكردي، الذي بلغ عدد ضحاياه حوالي 750 ألف مواطن بين قتل ونفي وتهجير.

ثانيًا: أن دور الأرمن لم يقتصر على كونه ضحية فقط، ولكن الأرمن أنفسهم قتلوا أعدادا ليست بالقليلة، لاسيما من الكرد المجاورين لهم، مع أن بيوت كثير من الكرد هي من آوت وحفظت كثير من الفارين الأرمن أمام القوات التركية، حتى ذهب بعض الباحثين الأرمن إلى القول: لولا الكرد لما نجا نحو 200 ألف أرمني من الموت. وهذا لا ينكر أن قلة من الكرد المنتفعين الفسدة قد شاركوا الترك في عدوانهم على الأرمن والكرد وغيرهم.ومع الدور العظيم الذي قام به أغلب الكردتجاه الأرمن، فما برح بعض الشوفينيين الأرمن يتّهمون الكرد عامة بمشاركتهم الفعّالة للترك في المجازر، وقد أفرزتتلك الشوفينيّة عمليات انتقام فـرق الأرمن من الكرد في شمال وجنوب كردستان،إبّان الحرب العالمية الأولى، لاسيما مع الهجوم الروسي في أوائل عام 1916م.

ثالثًا: أن الدافع الديني لم يكن هو السبب وراء المذابح، بدليل أن حكومة الاتحاد والترقّي(وهي علمانية التوجّه) صرحتللنخبة السياسيّة الأرمنيّةفي عام 1913م بقولها: "أيّها الأرمن! إذا لم تكفّوا عن المطالبة بالإصلاحات؛ سيصيبكم شيء؛ ترون من خلاله أن مذابح السلطان عبد الحميد ضدكم كانت لعب أطفال"!مع العلم أن الأرمن كانوا أبرز حلفاء (الاتحاد والترقّي) في الثورة على السطان عبدالحميد، بلْ كانوا أصدقاء يقدّمون الدعم لبعضهم البعض في الانتخابات. كما كان الكرد (وهم مسلمون) من ضحايا الأتراك. إذن، فلم يكن الدين هو المحرك لتلك المذابح حقيقة، ربما يكون قد تم استغلال بعض البسطاء من خلاله لتحقيق الأهداف الشوفينية.

رابعًا: أن مسألة مذابح الأرمن قد أُستُغلت دوليًا بصورة مبتورة، بمعنى أن الأرمن كانوا هم الضحايا فقط، وهذا غير صحيح. فأعداد كبيرة من الكرد كانوا من ضحايا الأرمن والترك على السواء، بل إن المسألة الكردية كانت ضحية للمسألة الأرمنية، حيث تم تسويفها وإنهائها من الواقع السياسي دوليًّا بعد الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م).

رابعًا: أن مسألة مذابح الأرمن تحديدًا لم تكن سوى بؤرة من بُؤر الصراع القائم بين القوى الدولية الكبرى التي لا تتوانى إلى يومنا هذا من استخدامها كورقة للمتاجرة بها، يرفعونها بين الحين والآخر؛ للضغط السياسي تارة، وللمساوة تارة أخرى، بما يحقق المصلحة الغربية في كل الأحوال.

إن ما يجب أن تعيه شعوب المنطقة كلها بدون تخصيص، أنه في الأصل لا أحقاد ولا ضغائن بين الشعوب والقوميات المختلفة، وإنْ وُجِدت فهي من صنيع السياسة. ومن ثم، يجب اعتماد الأصل وتهميش الطارئ؛ استنباطًا لعبر ودروس من ماضي المسألتين الأرمنية والكردية، وتطلعًا إلى مستقبل أفضل للمنطقة ككل.

الصفحة 1 من 4